• ثبت نام
    • ورود به سامانه
    مشاهده مورد 
    •   صفحهٔ اصلی
    • نشریات عربی
    • مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابها
    • السنة 15, العدد 52
    • مشاهده مورد
    •   صفحهٔ اصلی
    • نشریات عربی
    • مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابها
    • السنة 15, العدد 52
    • مشاهده مورد
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة اختیار المفردات المساهمة فی التداخل اللغوی وتدریسها لمتعلّمی اللغة العربیة من الناطقین بالفارسیّة

    (ندگان)پدیدآور
    متقی زاده, عیسینظری منظم, هادیخان آبادی, طاهرهموسوی, سید رضا
    Thumbnail
    دریافت مدرک مشاهده
    FullText
    اندازه فایل: 
    659.1کیلوبایت
    نوع فايل (MIME): 
    PDF
    نوع مدرک
    Text
    علمی - پژوهش
    زبان مدرک
    العربية
    نمایش کامل رکورد
    چکیده
    لا شکّ فی أنّ إثراء المخزون اللغوی للمتعلّمین یسهم کثیراً فی تنمیة مهاراتهم اللغویة. وهناک عدد کبیر من المفردات المشترکة بین اللغتین العربیّة والفارسیّة یختلف معناها أو نطقها فی اللغتین، ممّا یؤدّی أحیاناً إلی بروز المشکلة لدی متعلّمی اللغة العربیّة من الناطقین بالفارسیّة عند استخدامها أثناء التحدث أو الکتابة بالعربیّة. فإنّ تعلّم هذه المفردات وإمکانیة استخدامها بشکل صحیح یحظی بأهمیّة بالغة لمتعلّمی اللغة العربیّة من الناطقین بالفارسیّة؛ وهذا الأمر یتحقّق من خلال التعلیم الهادف لهذه المفردات. إذن تسعی هذه الدراسة الاهتداء إلی معاییر علمیة لاختیار المفردات المشترکة والطرق المناسبة لتدریسها لکی تساعد متعلّمی اللغة العربیّة فی إیران علی إزالة مشکلة التداخل اللغوی الناتجة عن المفردات المشترکة بین اللغتین. واعتمدت الدراسة‎ ‎علی المنهج المسحی واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات. تتکوّن عیّنة الدراسة من 35 أستاذاً من أساتذة اللغة العربیّة فی الجامعات الإیرانیة. تدلّ النتائج علی أنّ کلّ واحد من المعاییر الثلاثة التی ذکرها الأخصائیّون لاختیار المفردات وهی: مستوی المتعلّم، وحاجاته اللغویة، والهدف من تعلیم اللغة، یحظی بأهمیّة کبیرة فی اختیار المفردات المشترکة للتدریس؛ وللمفردات العربیّة التی تستخدم فی اللغة الفارسیّة والمفردات المتشابهة شکلاً والمختلفة معنی والمفردات العربیّة التی تغیّر شکلها فی اللغة الفارسیّة أسبقیة فی الاختیار. وفیما یخصّ طرق التدریس فقد أظهرت النتائج أنّ الأساتذة یعتقدون أنّ تدریس المفردات باستخدام الصور، وتدریس المفردات من خلال التحلیل التقابلی بین اللغتین یعدّان طریقتین مناسبتین لتدریس المفردات المشترکة.
    کلید واژگان
    اختیار المفردات وتدریسها
    العربیّة
    الناطقون بالفارسیّة

    شماره نشریه
    52
    تاریخ نشر
    2019-12-01
    1398-09-10
    ناشر
    انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی
    سازمان پدید آورنده
    دانشیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه تربیت مدرس
    استادیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه تربیت مدرس
    دانش‌آموخته کارشناسی ارشد رشته آموزش زبان عربی دانشگاه تربیت مدرس
    دانشجوی دکتری زبان و ادبیات عربی دانشگاه تربیت مدرس

    شاپا
    23456361
    URI
    http://iaall.iranjournals.ir/article_88901.html
    https://iranjournals.nlai.ir/handle/123456789/356142

    مرور

    همه جای سامانهپایگاه‌ها و مجموعه‌ها بر اساس تاریخ انتشارپدیدآورانعناوینموضوع‌‌هااین مجموعه بر اساس تاریخ انتشارپدیدآورانعناوینموضوع‌‌ها

    حساب من

    ورود به سامانهثبت نام

    آمار

    مشاهده آمار استفاده

    تازه ترین ها

    تازه ترین مدارک
    © کليه حقوق اين سامانه برای سازمان اسناد و کتابخانه ملی ایران محفوظ است
    تماس با ما | ارسال بازخورد
    قدرت یافته توسطسیناوب