• ثبت نام
    • ورود به سامانه
    مشاهده مورد 
    •   صفحهٔ اصلی
    • نشریات عربی
    • فصلیة دراسات الادب المعاصر
    • السنة 8, العدد 29
    • مشاهده مورد
    •   صفحهٔ اصلی
    • نشریات عربی
    • فصلیة دراسات الادب المعاصر
    • السنة 8, العدد 29
    • مشاهده مورد
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر عناصر الإتّساق فی تماسک قصیدة "مجاز وسبعة أبواب" لسعدی یوسف

    (ندگان)پدیدآور
    صیادی نژاد, روح اللهنقوی, سمانه
    Thumbnail
    دریافت مدرک مشاهده
    FullText
    اندازه فایل: 
    709.9کیلوبایت
    نوع فايل (MIME): 
    PDF
    نوع مدرک
    Text
    زبان مدرک
    العربية
    نمایش کامل رکورد
    چکیده
    اتّفق کثیر من الدراسات اللسانیة النصیة علی کون خاصیة الإتّساق ظاهرة فعالیة، لأنّ الإتساق یعتبر شرطاً ضروریاً لتحقیق نصیّة النص، من خلال الدور الکبیر الذی تؤدّی أدواتها فی ربط عناصر النص الشکلیة ربطاً یضمن له استمراریة المعنی ویساهم فی تماسُکه ویُقدّم هالیدای و رقیّة حسن نموذجاً لهذه الأدوات باعتبارها مصدراً اساسیاً للإتّساق النصّی؛ لما لها دورٌ اساسیٌ فی بیان کیفیّة ترابط الجُمل، لأنّ فهمَ بعض العناصر فی الجملة یتمّ بعد الرجوع إلی جملة أخری سابقة أو لاحقة وهذه الأدوات هی الربط المُعجمی وأدوات الوصل والحذف والإحالة. وأما تقوم هذه الدراسة علی رصد عددٍ من عناصر الإتساق الّذی قدّمه الباحثان هالیدایورقیة حسن فی إحدی القصائد الشعریة التی أنشدها الشاعر العراقی سعدی یوسف(1934ق) وهی قصیدة «مجاز وسبعة أبواب» من أطول قصائد الشاعر وهو نصٌّ یتعاملُ مع ما وقع فیه من حوادث هامّة. نکشف فی هذه القصیدة علی المنهج الذی یتبعه هذا البحث هو التوصیفی- التحلیلی عن آلیّات الاتساق من خلال تقسیم الإتّساق إلی ثلاثة المحاور التی تتمثّل فی الإتّساق الصوتی والإتّساق المُعجمی والإتّساق النحوی.
    کلید واژگان
    الإتّساق الصوتی
    الإتّساق المُعجمی
    الإتّساق النحوی
    مجاز وسبعة أبواب

    شماره نشریه
    29
    تاریخ نشر
    2058-11-22
    1437-09-01
    ناشر
    جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت
    Islamic Azad University in Jervat
    سازمان پدید آورنده
    عضو هیئة التدریس بجامعة کاشان، کاشان، ایران(أستاذ مساعد).
    طالبة الدکتورا فی فرع اللغة العربیة وآدابها بجامعة کاشان، کاشان، ایران

    URI
    http://cls.iranjournals.ir/article_651137.html
    https://iranjournals.nlai.ir/handle/123456789/406721

    مرور

    همه جای سامانهپایگاه‌ها و مجموعه‌ها بر اساس تاریخ انتشارپدیدآورانعناوینموضوع‌‌هااین مجموعه بر اساس تاریخ انتشارپدیدآورانعناوینموضوع‌‌ها

    حساب من

    ورود به سامانهثبت نام

    آمار

    مشاهده آمار استفاده

    تازه ترین ها

    تازه ترین مدارک
    © کليه حقوق اين سامانه برای سازمان اسناد و کتابخانه ملی ایران محفوظ است
    تماس با ما | ارسال بازخورد
    قدرت یافته توسطسیناوب